توفى إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الدكتور محمد هاشم عبد البارى يوم 5 يناير نسألكم الدعاء له بالرحمه والمغفرة

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

"وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ " / التدويد 2 / أ.د محمد هاشم عبد البارى

بسم الله الرحمن الرحيم

"وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ "
التدويد
2/2
الأستاذ الدكتور محمد هاشم عبد الباري
7777777


تحدثنا في الجزء الأول عن "التدويد" من حيث تعريفه وما هيته وتصنيفاته ومسبباته من أنواع الذباب المختلفة، والآن دعونا نلقى بعض الضوء على نقاط أخرى تتعلق بموضوع "التدويد".  إنّ تدويد الإنسان يعتبر أمرا شائعا نسبيا، وهو أكثر شيوعا في الدول غير النامية والدول الاستوائية وبالرغم من التقارير عن تدويد الإنسان على اتساع العالم.  ويحدث أغلب التدويد عندما تحط الذبابة الأنثى على الإنسان (أو الحيوان) العائل وتضع بيضها أو يرقاتها.

تدويد الأنسجة العميقة
تغزو يرقات أنواع ذباب "كاللينتروجا" (وهى نفسها ذبابات "كوتشيلوميا")، وذباب "كرايسوميا"، وذباب"ساركوفاجا", وذباب "وولفارتشيا",وذباب "فانيا"، وذباب "أوستراس" تغزو الأنسجة بشدة عندما تضع بيضها على الجروح المفتوحة وعلى الأنسجة التالفة أو على الأسطح الإخراجية في عورات الإنسان المكشوفة بواسطة إناث ذلك الذباب.  يرقات ذباب "وولفارتشيا" يمكنها اختراق حتى الجلد السليم.  مواضع الأذى فى الإنسان ترى عادة في فتحة الأنف والتجويف المجاور للأنف، والأذن الوسطى، ومحجر العين.  يمكن لليرقات أيضا أن تدمرالغضاريف والعظام، تلك اليرقات التي تحمل حلقات من الأشواك على حلقات جسمها، تلك اليرقات قد تمتد وتنخر الى داخل الجمجمة فى الإنسان مما يؤدى إلى الالتهاب السحائي القاتل.  المواضع المتأذية تكون مؤلمة للغاية وتخرج اليرقات من تلك المواضع بعد اكتمال نموها لتسقط ولتتحول إلى عذارى (خادرات) في التربة.  يكون العلاج يدويا (جراحيا) بإزالة اليرقات أو إخراجها بعد رش الموضع بالكلوروفورم.  وقد يستلزم الأمر تكرار الجلسات.  التلوث الثانوي يجب علاجه بواسطة مضاد حيوي واسع المجال مثل الأمبيسللين.


تدويد جلدي زاحف


التدويد الرمدى
أو التدويد البصري يسببه ذباب "كرايسوميا" وذباب النغف "اوستراس" الذي قد تضع إناثه بيضها في كيس.  تخرج اليرقات الفاقسة وتحدث العطب الذي يشبه التهاب جفن العين الحاد مع أكلان شديد.  ونادرا ما يحدث تقرح قرنية العين أو فقدان البصر.  إن إزالة الديدان بعد تخدير العين واستعمال مضاد حيوي موضعي على العين يمكن أن يريح ويلطف الحالة.


تدويد بصري

التدويد المحجرى
إن الإصابات اليرقية المسببة للتدويد تحدث في الأنف بنسبة 81% من الحالات، وفى الأذن بنسبة 11% من الحالات، وفى الوجه بنسبة 1% فقط من الحالات.  حالات التدويد المحجرى (في محجر العين) تعتبر نادرة على نطاق العالم.   إن اليرقات الطفيلية الغازية قد ينجم عنها تدمير أنسجة محجر العين وتشوّهها وأحيانا الموت.  وبمجرد وجود اليرقات على العين وملحقاتها البصرية فان الأعراض تعتمد على الموضع المصاب وغزو اليرقات له.  وتميل أنواع الذباب اختيارية التدويد إلى إحداث إصابة بسيطة، بينما الأنواع الإجبارية التطفل يمكنها أن تكون عدوانية اجتياحية.


مظهر موضع الأذى في محجر العين الأيسر لرجل في الخامسة والخمسين من عمره مصاب بتدويد محجر العين سببته يرقات ذبابة "كوشليوميا هومينيفوراكس"

إن التدويد الأنفي والتدويد المحجرى في العالم الجديد (الأمريكتين) يتسبب عادة بواسطة ذبابة "كوتشليوميا هومينيفوراكس".  الذبابة تجذبها الرائحة الكريهة لتجاويف الجسم المكشوفة أو المريضة.  ويعتبر التشخيص المبكر والعلاج المبكر هام لتجنب تدميرا كبيرا للأنسجة ومكافحة الإصابات الثانوية.  إن اقتراب اليرقات الغازية من الدماغ (المخ) وإمكان غزو الجمجمة داخليا من خلال قمة محجر العين يجعل ذلك حالة من التهديد الخطير للحياة.

ويتألف العلاج التقليدي للتدويد المحجرى من إزالة اليرقات من المواضع المتأثرة، وهى المهمة الصعبة والثقيلة والتي تكون أحيانا مستحيلة في الفراغات الأصغر من محجر العين.  كما يقرر دواء يستعمل موضعيا يساعد على الإزالة والذي قد تكون نتائجه محبطة أحيانا.  ويمكن إعطاء علاج الانفرميكتين عن طريق الفم لقتل اليرقات قبل إخراجها بالجراحة.

التدويد المعوي
قد تمر يرقات أو عذارى الذباب المنزلي"ماسكا" و"فانيا" وذباب اللحم"ساركوفاجا" مع البراز أو تظهر في القئ.  البيض يوضع بواسطة إناث الذباب حول الحواف أو الشرج خلال النوم وبخاصة إذا كانت تنبعث رائحة كريهة حول تلك الفتحات (إنهم لا يغسلون تلك المناطق بعد التغوّط والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة).  ولتصل الى الجهاز الهضمي العلوي فانّ اليرقات تفقس في غضون ساعات قليلة إلى يومين وتبتلع (طبعا لأن أيديهم تتنقل من شرجهم إلى أفواههم دون غسيل، والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة)، أو قد تزحف اليرقات إلى داخل المستقيم والأمعاء الغليظة.  ثم تنمو في المعدة أو في داخل الأمعاء.  أحيانا قد تبتلع اليرقات مع الغذاء الملوث (تغطية الأواني في الإسلام سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وواجبة صحيا حتى ولو كانت فارغة، والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة).  اليرقات تسبب أعراض التهاب المعدة أو التهاب القولون والتي قد تبقى من أسابيع إلى شهور.  إذا لم تتجدد أو تتكرر العدوى فان الحالة سوف تحجّم تلقائيا.  يشمل العلاج إعطاء مسهلات والتأكد وإعادة التأكد من طبيعة تحجيم المرض.



تدويد المجارى البولية التناسلية
يرقات الذباب المنزلي"ماسكا","فانيا"أو يرقات ذباب "ساركوفاجا" قد تدخل إلى المثانة عندما يوضع البيض حول العضو الذكرى في العورات المكشوفة (والحمد لله على نعمة الإسلام والحياء من شعب الإيمان) وينتج أعراض إصابة مجرى البول الأسفل مع فرط إخراج بروتينات الدم مع البول، ووجود صديد في البول ونزيف دموي غزير.  قد تمر اليرقات مع البول.  نادرا ما يصاب الجهاز البولي عن طريق اليرقات التي تحفر طريقها من القناة الهضمية.


التدويد الفموى
ويحدث التدويد في الإنسان في الأشخاص في الأعمار المتطرفة والذين تضعف أجسامهم أو غير القادرين على بلوغ قواعد النظافة الصحية وتنظيف الجروح.  ولا ننسى في ذلك المقام الوضوء خمس مرات في اليوم والاستحمام واستعمال السواك، والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.  إن الموت الموضعي لأنسجة الجروح أيّا كان أصلها يمد أو يعطى مادة نموذجية لليرقات النامية.  واعتمادا على الموضع التشريحي المتأثر فانه يمكن تقسيم أنواع التدويد إلى: التدويد الجلدي,تدويد الفتحات الخارجية (الفموية, الأنفية, الرمدية, السمعية, الشرجية, التناسلية"وتدويد الأعضاء الداخلية (المعوية,البولية التناسلية). التدويد الجلدي ربما يكون هو الأكثر حدوثا والأكثر شيوعا.

تدويد فمي

إنّ الأنواع التي تحدث التدويد الجلدي وتحت الجلدي وتدويد البطانة المخاطية تتضمن ذبابة نغف معدة الخيل"جاستروفيلاس انتيستيناليس" وذبابة نغف جلد البقر "هيبودرما بوفيس" وذبابة نغف الإنسان "ديرماتوبيا هومينيس".  نادرا ما تحدث الذبابة المنزلية التدويد بالرغم من كثرة وجودها.

وقد وصف كل من دوجرا ومهاجان عام 2009 حالة فتاة عمرها 16 سنة تعانى من شلل دماغي تشنجي.  كان عندها حمّى بصفة عرضية، وتنفس كريه الرائحة، واحمرار الجلد، وانتفاخ متقرح ومعطب على سقف الحلق الأمامي والذي يخرج منه الصديد والديدان.  أزيلت الديدان يدويا وتتابعت جلسات النظافة الصحية والعناية بالجرح والمضادات الحيوية والإمداد بالمواد الغذائية.  وكانت اليرقات من الذباب المنزلي.


مكافحة التدويد الذبابي
أول الطرق في المكافحة هو المنع والمساعدة في استئصال الحشرات اليافعة من الذباب قبل أن تتمكن من إحداث أي ضرر، وتسمى بمكافحة المسبب.  الطريقة الأخرى هي العلاج بمجرد حدوث الإصابة والاهتمام بالإنسان أو الحيوان المصاب.



المنع
الطريقة الأساسية لمكافحة عشائر الذباب المسبب للتدويد تتضمن استخدام المبيدات الحشرية في البيئة التي تحفظ وتربى فيها الحيوانات الزراعية.  وقد تستعمل مبيدات من مركبات الفسفور العضوية أو مركبات الكلور العضوية في تجهيزات للرش.  وأحد الطرق البديلة للمنع هو استئصال نوع الذباب المسبب باستخدام تقنية تعقيم الحشرات حيث يتم تعقيم أعداد كبيرة من ذكور الذباب المربى صناعيا،  ثم إطلاقها في البيئة.  فتتنافس الذكور المعقمة مع الذكور الخصبة الموجودة بريّا في البيئة على التزاوج وتلقيح الإناث الطبيعية، مما يؤدى إلى وضع الإناث الطبيعية الملقحة بالذكور المعقمة بيضا غير مخصّب لا يستطيع أن ينمو إلى يرقات فلا يفقس البيض.

أحد طرق المنع المستخدمة في أستراليا ونيوزيلندا يتضمن إزالة أكثر البيئات أو الأماكن تفضيلا للذباب مثل البتر"بإزالة ذيل الحيوان".  وهناك مثل آخر وهو إزالة الصوف من حول الذيل وبين الأرجل الخلفية للغنم والذي يشكل بيئة مفضلة لليرقات.  وهناك ممارسة أكثر استدامة وأقل إنسانية والتي استخدمت في بعض الدول مثل استراليا ونيوزيلندا وهى سلخ المؤخرة حيث يبتر الذيل ويزال جلد الحيوان عندما يكون صغيرا ليضيّق بقية الجلد ويتركه أقل جاذبية لهجوم الذباب.  وهناك نشطاء ومنهم جمعيات الرفق بالحيوان والعديد من المشاهير وأهل الفن قاموا بحملات لحضّ المزارعين على الكف عن عملية السلخ.
ويتضمن السلخ إزالة سلخات من الجلد الذي يحمل الصوف من حول مؤخرة "أرداف الحيوان"من الغنم لمنع هجمات الذباب "التدويد" في المناطق التي تعم فيها المشكلة.  هذه العملية هي ممارسة شائعة في استراليا كطريقة لتقليص حدوث ضربات الذباب لأغنام "الميرينو" المنتجة للصوف.  وفى يوليو 2009 مزق نواب صناعة الصوف في البرلمان الأسترالي تعهدا سابقا اتخذ في نوفمبر 2004 للإيقاف التدريجي لممارسة السلخ في أستراليا بحلول 31 ديسمبر 2010.  ولقد أوقف السلخ الذي يمارسونه في نيوزيلندا.

ولمنع التدويد في الإنسان هناك احتياج لتحسين النظافة الصحية العامة والنظافة الصحية الشخصية ولإبادة الذباب بالمبيدات الحشرية.  يجب غسل الملابس جيدا، ويفضل أن يكون بالماء الساخن وتجفف بعيدا عن الذباب الذي يضع بيضه ويرقاته أيضا على الملابس المبتلة المنشورة للتجفيف، وتكوى الملابس جيدا بعد التجفيف لقتل البيض واليرقات المحتمل وضعه على الغسيل المنشور قبل الجفاف. إن حرارة المكواة تقتل بيض الذباب المسبب للتدويد.

العلاج
يجرى العلاج بمجرد حدوث الإصابة.  في كثير من الدوائر الطبية يكون أول استجابة للتدويد الجلدي بمجرد تكوين الدودة لفتحة التهوية هو تغطية الفتحة تغطية سميكة بالفازلين.  إن العجز في الأكسجين الذي يسببه سد فتحات تهوية اليرقة بالفازلين يدفع أو يجبر اليرقة على الخروج من تحت الجلد إلى السطح، حيث يمكن التعامل معها بسهولة أكثر.

وفى الإطار السريرى أو البيطري ربما لا يكون هناك وقتا لتلك الاتجاهات التجريبية، ويكون الخيار العلاجي مباشرا بشق الجرح أو بدونه.  فأولا يجب اقتلاع اليرقة من خلال الضغط حول موضع الإصابة وباستخدام الملقط.  وثانيا يجب تنظيف الجرح وتطهيره.  ومن الضروري السيطرة بعد ذلك لتجنب تجدد الإصابة.

قد تعامل الحيوانات الزراعية وقائيا بمركب من حبيبات طويلة المفعول (بطيئة الانطلاق) تحتوى على انفرميكتين والذي يزود الحيوان بوقاية طويلة المفعول ضد نمو يرقات الذباب في الأنسجة.  والانفرميكتين Invermictin هو مضاد واسع المجال للطفيليات مشتق من الأفيرميكتينات Avermictins الطبية وهى سلسلة قوية المفعول ضد الديدان الطفيلية.  ويؤخذ الانفرميكتين عن طريق الفم أو بالحقن.

الأغنام يمكن تغطيسها لنقع الحيوان في مبيد طويل المفعول لتسميم اليرقات قبل أن تنمو وتصبح مشكلة.

وبعد..
يالله؟  كل تلك المشاكل والمآسي يحدثها الذباب؟  بل مجموعة صغيرة من أنواع الذباب؟  نحو 150 نوع فقط من الذباب الذي يحدث التدويد في البشر والحيوان من أكثر من 150000 نوع معروف من الذباب؟  أي نحو جزء من ألف جزء من أنواع الذباب المعروف في العالم يحدث التدويد؟  لم أتكلم عن مئات الألوف من الأنواع التي خلقها الله ولا نعرفها حتى اليوم.  ولم أتكلم عن أعداد الذباب من كل نوع ليس في العالم بل في حي صغير!  لا بل في كومة واحدة من القمامة!  كل تلك القوى الجبارة العاتية التي يعجز الإنسان عن اتقائها ومواجهتها أودعها الله في الذباب؟  ويضرب الله المثل بذلك الذباب في الضعف وفى المهانة؟  ويتحدى الله به الإنسان أن يخلق مثله؟

إن الإنسان لا يستطيع أن يمنع ذبابة من تدويده ولا تدويد ممتلكاته الحيوانية!  إن الذباب أذلّ الإنسان!  نعم أن ذلك المخلوق المهين أذلّ الإنسان!  انه يستطيع أن يدوّد رأسه وأذنيه وعينيه وفمه وشفتيه.  انه يستطيع أن يدوّد له جلده الذي يتباهى به ويعتني به ليلا ونهارا ويعرضه ويستعرضه!  نعم في أي مكان في جسد الإنسان يستطيع ذباب النغف أن يدوّده له.  ببساطه يضع بيضه أو يرقاته في ملابسه المنشورة للتجفيف بعد الغسيل فيلبسها الإنسان فتخترق اليرقات جلده في أي مكان في جسمه ولو كان مكانا حساسا!  انه يستطيع أن يدوّد له فرجه وجهازه التناسلي ولا يبالى فلا تغضب ربك!  إن ذلك الذباب يستطيع أن يدوّد للإنسان فمه فلا تفتر عن ذكر الله وقول الحق وقول الصدق!  لا تغتر بالذباب.  أنظر إليه باحترام.


إن أعجب ما يثير العجب أن يجنّ جنون الإنسان فيقطّع ذيول الحملان وينتزع جلود أردافها بلا رحمة وهى حيّة تتألم و لا تستطيع النطق ولا الشكوى بسبب ذلك الذباب.  إنهم في أستراليا يبترون ذيول الحملان ويسلخون أدبارها حتى لا يضع الذباب بيضه ولا يرقاته عليها!  وكأن علاج الصداع قطع الرأس. لقد كشف ذلك الذباب الذي ضرب الله به المثل في الضعف والمهانة كشف أسوأ ما في نفس الإنسان.  لقد كشف غلظته وقسوته وإجرامه.  ويتشدقون بحقوق الإنسان وحقوق الحيوان ويقيمون جمعيات الرفق بالحيوان.  ويرفضون أن يصدّروا لنا الخراف لقسوتنا عند ذبحها بالسكين!  إنهم يسلخونها حيّة ويستأصلون ذيولها التي خلقها لها الله وهى حيّة تصرخ بلا رحمة وبلا شفقه.  بسبب الذباب.  والأدهى والأمرّ أن تحتجّ جمعيات الرفق بالحيوان ويحتج النشطاء والسياسيون وأهل الفن لديهم على تلك المعاملة القاسية، وفى إطار احتجاجاتهم يخلعون ملابسهم ويسيرون في مظاهرات عرايا كما ولدتهم أمهاتهم بعد تلطيخ أدبارهم بلون الدم!!! إنهم ينتهزون كل فرصة لخلع ملابسهم والتعري!!!  كل ذلك بسبب الذباب!!! حتى أنهم لا يخافون أن يضع الذباب بيضه على أجسامهم وجلودهم العارية فيدوّدون!!!  كل ذلك فضحه الذباب. وتحتج بعض الدول على تلك المعاملة القاسية للحملان فترفض استيراد الصوف الناتج من خراف "الميرينو" الأسترالية!  يالله لقد فجّر الذباب أزمات تجارية دولية وسبّب المقاطعة!  ويسيء الدنمركيون والهولنديون إلى رسول البشرية صلى الله عليه وسلم ولا يحرك المسلمون ساكنا، ويشترون المنتجات المعادية لرسولنا الكريم ويتجرّعون البيبسي والكوكاكولا.  لقد كشفهم الذباب، قسوة وغلظة لم تشهدها الإنسانية وقلة حياء وتعرّ ورفق مصطنع.  كل ذلك فضحه الذباب، ولكن ليس كل الذباب، وما خفي كان أعظم.

ذلك الذباب الذي تحدى به ربنا تبارك وتعالى المشركين والكفار والملحدين والعلمانيين والليبراليين أن يخلقوا مثله، ولن يخلقوا ولو اجتمعوا له.  ولو تكاتفت كل جامعاتهم ومراكزهم البحثية ومدنهم العلمية وأكاديمياتهم الشهيرة.  ولو اجتمعوا له.  إننا وفى القرن الواحد والعشرين حتى لا نزال ندرس ونبحث في إنزيمات الذبابة وفى جينات الذبابة.  ذبابة واحدة أو بضع أنواع من الذباب من بين أكثر من 150000 نوع بسلالاتها المختلفة.


"يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ"
(سورة الحج: آية 73)

نعم، فلا أنتم ولا ما تعبدون من دون الله من أصنام أو رؤساء أو ملوك أو سلاطين أو حكام أو أيديولوجيات أو مذاهب أو دساتير أو طواغيت بقادرين على أن تخلقوا ذبابا ولو اجتمعتم له. أنتم ضعفاء لا تستطيعون حتى منع التدويد عنكم، وهم ضعفاء لا يستطيعون عن أنفسهم منع التدويد.

أيها الإنسان، كم أنت ضعيف؟ مهما بلغت أموالك، ومهما بلغت قوتك، ومهما بلغ جمالك، ومهما بلغت وسامتك، ومهما بلغ سلطانك، تستطيع ذبابة واحدة قبل أن تسحقها أن تضع بيضها على أنفك أو على عينك أو على فمك أو على جلدك، ولو بيضة واحدة فقط، فتدوّد وأنت على قيد الحياة، فلن تنفعك مليارات العالم كله. لا تغتر فأنت ضعيف، فلا تبارز الله بالمعاصي، ولا تتكبر على منهج الله، عد إلى طريق الله فهو القوى وهو الذي خلقك وخلق الذباب، وهو الذي يقول للشيء كن فيكون.
أيها الإنسان، لا تنس، أنت ضعيف. عد إلى الله.

"ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ"
"ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ"

محمد هاشم عبد الباري
21 فبراير 2012

هناك تعليقان (2):

  1. سبحانك ربي ،،
    عجب ما قرآناه الان ،،
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ،،
    جزاكم الله خيرا ووفقكم لما يحب ويرضى ،،

    ردحذف
  2. مقالك هذا غير مجرى حياتي...اسأل الله حسن الخاتمة والثبات على التوبة��

    ردحذف