توفى إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الدكتور محمد هاشم عبد البارى يوم 5 يناير نسألكم الدعاء له بالرحمه والمغفرة

الاثنين، 28 مايو 2012

انها تأتى.. انها تبقى.. انها تتكاثر/ الجزء الثالث / أ . د محمد هاشم عبد البارى


بسم الله الرحمن الرحيم


إنها تأتى..إنها تبقى ..
إنها تتكاثر
الجزء الثالث

الأستاذ الدكتور محمد هاشم عبد الباري
^^^^^^^


الصراصير والأمريكان

إنّ مشكلة الصراصير في الولايات المتحدة مشكلة خطيرة تدعو للسخرية إذا نظرنا إلى قوة الولايات المتحدة وعنجهيتها بتقدمها التقني!!!
يعيش الصرصور الألماني بوفرة في نيويورك والمدن الأمريكية الأخرى.  ليس منذ عصر هتلر في الحرب العالمية الثانية ولكن من قبل ذلك بكثير!  فالصراصير هي السكان الرئيسية عمليا في أمريكا الآن، أو قل إنّ الولايات المتحدة الأمريكية تحت احتلال الصراصير!  ربما لا تجد دولة أخرى في العالم أكثر منها قذارة بالصراصير وبق الفراش والفئران!
الصرصور الأمريكي موطنه الأصلي أمريكا الاستوائية، وهو أكثر الآفات شيوعا في الولايات المتحدة بجانب الصرصور الألماني.

كل الشقق في نيويورك موبوءة بالصراصير، ولا تختلف فقط إلا في كثافتها.  حينما تكون في أنفاق القطارات والمترو والمشاة لا تنظر لأسفل.  فانك غالبا ما ستجد الصراصير تجرى في مسارات عندما يقبل القطار أو المترو.  الفئران في حجم القطط في منصات قطارات الأنفاق ليلا.  ستجد على الأقل واحدا منهم يجيء قريبا جدا منك إذا تطلعت إلى حذائك لتجده منهمكا في فك شراك نعلك!  في مواقف الحافلات تجد تجمعات الفئران تحت السيارات الواقفة.
الصراصير والفئران في الفنادق 7 نجوم وفى المدارس وفى المستشفيات وفى المطاعم، وفى دور السينما والأوبرا وفى ناطحات السحاب وفى المكاتب والمصانع والشركات وفى السيارات والحافلات والقطارات والطائرات وفى مكوك الفضاء ديسكفرى وفى حقائب التلاميذ والمديرين والآباء والأمهات وفى جيوبهم!

فلقد قام البروفيسور الأمريكي "أسبوسيتو" وآخرون في ديسمبر 2011 بجمع عينات لمدة أسبوع من جزيئات محمولة بالهواء بمعدل 10-15 لتر في الدقيقة من 19 شقة سكنية في مدينة نيويورك، والتي يقيم فيها أطفال يعانون من الأزمات الربوية الناجمة عن مواد الحساسية الصرصورية.  وقد أخذت عينات متزامنة في كل بيت على ارتفاعات 3ر. ، 1 متر من غرف نوم الأطفال ومن المطابخ.  وقاموا بتحليل الأتربة المستقرة في مستخلصات عينات الهواء للكشف عن مواد الحساسية الصرصورية Bla g2 للصراصير الألمانية.  اكتشف وجود مسبب الحساسية الصرصورية Bla g2 في 87% من غرف نوم الأطفال وفى 93% من المطابخ.  وبالتعبير عن تركيز تلك المادة المسببة للحساسية بالبيكوجرام في المتر المكعب من هواء البيت (البيكوجرام جزء من ألف مليار جزء من الجرام) كان متوسط مادة الحساسية 9ر1 بيكوجرام/متر مكعب من هواء غرف النوم، وكان 8ر3 بيكوجرام/متر مكعب من هواء المطابخ الذي يتعرض الأطفال الأمريكان لاستنشاقه!

وفى بحث سابق وجد البروفيسور الأمريكي "ج. ل. شو" ورفاقه عام 2005 أنّ مادة الحساسية من الفئران كانت موجودة في 81% من عينات الهواء المأخوذة من أغلب مدارس مدن الشمال الشرقي للولايات المتحدة.  أما مادة الحساسية الصرصورية Bla g2 فقد وجدت في 71% من عينات أتربة هواء تلك المدارس، حيث يقضى التلاميذ جزء كبيرا من اليوم!

إن المعيشة الخالية من نكد الصراصير لا تتوقف على نظافتك أنت فحسب
ولكنها تتوقف على نظافة جيرانك أيضا.



ألم تسمع أصوات الصراصير؟
هناك صراصير لا تهاجم موادنا الغذائية، وإنما طعامها الخشب، مثل صرصور مدغشقر آكل الخشب.  هذا الصرصور يطلق أصواتا عند الإمساك به تسمى بالهسهسة،  وهى تشبه فحيح الأفاعي ، وهى كافية لإفزاع الكلاب.

صرصور مدغشقر

أما الصرصور "هنشوتيدينيا ايبيلامبرويدز Henschoutedenia epilamproides"
فهو يطلق أنواعا من الأصوات المميزة عند إزعاجه.  وقد أمده الله تبارك وتعالى بتجهيز ليطلق أصواته في صورة نبضات في مجموعات تنبعث مفردة أو في سلسلة من النبضات الصوتية.  ويعتقد العلماء أنّه ليس لتلك الأصوات أهمية في حياة الصرصار أو للاتصال داخل جمهور الصراصير،  ولكن قد يكون لها أهمية ليسمع صوته هو!!  ولكنني أعتقد بالمفهوم الاسلامى أنّ الأمر ليس كذلك،  فالصراصير ليست نرجسية، ولا شيء خلقه الله ليس له أهمية، وربما نستطيع الكشف عن الأهمية مع الوقت وبتزايد التقدم التقني.  عموما فان أصوات ذلك النوع من الصراصير يقلد بها صياح الفئران التي تفترسه وهو منفر لهم، مما يشير إلى وظيفة الصوت الدفاعية!

 يسعدني أن تضيف إلى معلوماتك أنّ جميع الحشرات التي تحدث أصوات لا تحدثها مطلقا بأفواهها مثلنا ومثل الحيوانات.  ولكن بعضها يحدثها باحتكاك الأرجل وبعضها يحدثها بالأجنحة وغيرها.  والحشرات ليس لها آذان لتسمع بها، وإنما لها أعضاء للسمع قد تكون على الأرجل أو غيرها.  والحشرات ليس لها أنوف تشم بها، إنها تستشعر الروائح عن طريق شعرات حسية مخصوصة على قرون الاستشعار أو على الجسم!  ومع ذلك فتلك الشعرات أقوى بكثير جدا من أنوفنا التي تصاب بالزكام والحساسية نحن البشر ، فهي تشم من على بعد عدة كيلومترات، ولا تصاب بالرشح ولا الزكام، فلقد قضيت عمري كله في دراسة الحشرات ولم أر يوما حشرة تستعمل المنديل!



ولكن كيف تتفاهم الصراصير حول الطعام؟!

توصى الصراصير بعضها البعض بمصادر الطعام الجيد بالاتصال الكيميائي بين بعضها البعض.  فتلك الحشرات المؤذية بشكل كبير تبدوا أنها تصنع قرارا جمعيا حول أفضل مصادر الغذاء.  فلقد أجريت دراسة في "كوين ميرى" بجامعة لندن ساعدت في شرح لماذا نجد ذلك المخلوق في مطابخنا متأخرين ليلا في جماعات.  ولقد نشر ذلك البحث في يوليو 2010 في مجلة "الايكولوجية السلوكية والاجتماع البيولوجي".  لقد كان مقبولا بصفة عامة أنّ الحشرات تبحث عن الغذاء منفردة،   ولكنه ليس الواقع بلا شك.  فأنت ترى الصراصير في المنزل في جماعات.  فهي في الحقيقة تتصل ببعضها البعض،  وتتجمع على الطعام ولا تأكل الصراصير منفردة إذا وجدت بأعداد.  فيعتقد أنها تتفاهم مع بعضها البعض عن طريق مادة كيميائية تسمى "فيرمون البحث عن الغذاء".   قد يكون ذلك الفيرمون في لعابها أو هو نوع من الهيدروكربونات على أجسامها.  وبمجرّد التعرّف على ذلك الفيرمون يمكن تصنيعه بواسطة الإنسان،  واستخدامه في مكافحتها بعمل مصايد لجذب وتجميع الصراصير لقتلها دون استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية.


الصراصير تقاوم السموم!
وتبدى الصراصير مقاومة للكيماويات السامة،  ولا يعنى ذلك أنّ الصرصور قد اكتسب مناعة، وإنما يعنى ذلك أنّ عشيرة الصراصير على مدى أجيال قد أصبحت مقاومة للمواد التي يتكرر استعمالها لقتلها.  ولذلك فان الاستخدام لنفس المادة الكيميائية التي تستخدمها يكون الصرصور مقاوما لها طبيعيا.  هذه المقاومة يمكن أن تؤثر في مساحه صغيرة بقدر شقة أو عبر الشارع .  قد تظل الصراصير غير حصينة، ولكن يمكن لعشيرة الصراصير أن تطور لنفسها مقاومة متقاطعة ومناعة لمواد لم تستخدمها أنت مطلقا ضدها من قبل ولكنها متشابهة كيميائيا مع تلك المواد التي تستخدمها ضدها بصفة متكررة.

بل وتقاوم الإشعاع النووي!!!
ربما سمعت عن قصة الصراصير التي بقيت على قيد الحياة بعد الحرب النووية،  نحن نموت ولكنها تظل تعيش.  ولقد افترض ذلك لكي يكون شعورك أفضل عندما يكون لديك متاعب في طرد تلك المخلوقات.  وبالتالي فان الحقيقة الصادقة أنّ علماء الإشعاع وجدوا أنّ بنو الإنسان يمكنهم أن يقاوموا بأمان تعرضا لمرة واحدة   لإشعاع مقداره 5 رمات rems (الرم الواحد هو الجرعة من الإشعاع التي تسبب كمية محسوبة متخصصة من التلف لأنسجة الإنسان).  الجرعة القاتلة للإنسان هي 800 رم أو أكثر (يتعرض الإنسان إلى نحو 16 رم خلال فترة حياته كلها).
وجد الباحثون الحشريين أنّ الصراصير يمكنها أن تتحمل جرعة أعلى بكثير جدا – حقيقة جرعة أعلى بكثير جدا، جرعة مخيفة.  الجرعة القاتلة للصرصور الأمريكي هي 27000 رم،  وللصرصور الألماني بين 90000 , 105000 رم !!!   في الحقيقة أنّ كمية الإشعاع التي تستطيع الصراصير مقاومتها تعتبر مساوية لتلك الناتجة من التفجير الحراري النووي.
وعلى ذلك عليك أن تبدى قليلا من الاحترام عندما تطارد أحد الصراصير في مطبخك بالرشاشة أو بالشبشب !!!




فماذا بعد ذلك عن أكل الصراصير؟ّ!
وبالرغم من سمعة الصراصير كآفات مثيرة للاشمئزاز فإنها تستعمل في غذاء الإنسان.  هؤلاء الذين لديهم جرأة كافية لمحاولة أكل الصراصير اليافعة يقولون أنّ طعمها يشبه طعم الجمبري (الربيان) !! 
سكان أستراليا الأصليون وقبيلة اللاويون شمال شرق تايلاند يأكلونها طازجة بدون تسوية،  بينما الأطفال في لاوس يجمعون أكياس بيضها للقلي !


معلبات الصراصير

  في الولايات المتحدة لا يمكن أن تكون الصراصير على قائمة الطعام، ولكنها تظل تنازع أطباقهم بصفة عرضية وفى الخفاء!  ويمكن الحصول عليها عرضيا في الخفاء من المطابخ التي تفلت من جهود مكافحة الآفات!

المغنية الأمريكية "جيسيكا سيمبسون Jessica Simpson " كانت تتناول الصراصير المقلية في تايلاند لأنها تحتوى على أحماض أمينية مقوّية للشعر!!!  ويبدو أنّ عندهم ضغوط هائلة على المرأة لكي تكون جميلة.  فقد طافت حول العالم لتتعلم ماذا تفعل النساء في الثقافات المختلفة لكي تشعر بالجمال.  وانظر إلى المغنية المسكينة الأخرى "فيكتوريا بيكهام" التى تدفع أكثر من 500 دولار مقابل كمية صغيرة من كريمات مصنوعة من مواد غير مألوفة كمشيمة الخروف وقشور الذهب أو براز طائر العندليب (ولكن ليس الأسمر على كل حال)، وهى المواد الأكثر رواجا حاليا بين مشاهير هوليود.  أرجو ألا يأتي اليوم الذي يباع فيه براز القط الأسود بالجرام لدى العطار!  أيّ جمال ذلك؟  لا يغرّنّك زرقة عيونهم ولا ذهبية شعورهم ولا بياض جلودهم رجالا ولا نساء،  فهم مقرفون بمعنى الكلمة.  إنهم مصرصرون!  نسائنا ورجالنا أكثر منهم نظافة وأكثر جمالا ولكنّ أكثرنا بلهاء لا يعلمون، وورائهم يلهثون، رجالا ونساء على السواء.  لا تقلدونهم، ولا تلهثوا وراءهم.  اننى أخشى أن تطارد نسائنا الصراصير في المطابخ والبالوعات لتقوية شعورهن عقب قراءة المقال!!!


صراصير مقلية تباع بالكوز في فنوم بنه بفيتنام.  ويبدو أن الولايات المتحدة غزت قواتها فيتنام كالصراصير وعادت بالعاهات والعلل النفسية والاعتياد على  أكل الصراصير!

تؤكل الصراصير في الصلصة والبهارات والتوابل كمشهّيات أو مقبّلات قبل الطعام !
وتستعمل الصراصير للتداوى من الأمراض والاعتلال الجسدي منذ قرون !
وهناك شاي أو مشروب الصراصير،  وهناك شراب الصراصير (خمر الصراصير).  ويستخدم شاي الصراصير لمعالجة الاستسقاء وخاصة في الأرجل.
ويعتبر مسحوق (بودرة) الصرصور الشرقي المجفف مدرا ممتازا للبول!
بعض الناس يأكلون الصراصير بالثوم مقلية في الزيت للعلاج من عسر الهضم !
ويستعمل هرس أو تدليك وخزة الإبر أو وخزة الشوك بالصراصير ككمادات على الجرح!


أما إذا كانت المرأة تنشد الجمال الحقيقي والحيوية والنضارة لتزداد ثقتها بنفسها فعليها أن تحصل على نحو عشرين صرصور بمطاردتها في البالوعات والزرائب، ثم تخلطها مع كوب زبادي  ، ويضرب المخلوط جيدا في الخلاط الكهربائي، ويعمل قناع (ماسك) على الوجه بطلائه بالفرشاة بالمخلوط.  وتحقق تلك الوصفة ثلاثة أهداف في آن واحد: شيء من التريض، والحصول على درجة استثنائية من والنعومة والنضارة والجمال برغم أرجل الصراصير المشوّكة، وتنظيف البالوعات من الصراصير!!! 



هل للصراصير من منافع؟

قد يبدو ذلك في الأفق
فأمخاخ الصرصار تمتلك 9 جزيئات سامة للبكتريا.
فقد ذكرت جمعية علم الكائنات الدقيقة  "الميكروبيولوجيا العامة" في السابع من سبتمبر 2010  أنّ الصراصير قد يكون نفعها للصحة أكثر من خطورتها بناء على علماء من جامعة نوتنجهام الذين اكتشفوا مضادا حيويا ذو خصائص قوية في أمخاخ الصراصير والجراد.
فالبروفيسور "سيمون لي "Simon Lee  التي عرضت أعمالها على جمعية الميكروبيولوجى (علم حياتية الكائنات الدقيقة) في لقاء الخريف في نوتنجهام -  وصفت كيف قامت مجموعتها من الباحثين بالتعرف على 9 جزيئات مختلفة في أنسجة تلك الحشرات، والتي كانت قاتلة للبكتريا.  هذه المواد قد تقودنا إلى علاجات جديدة للعدوى البكتيرية ذات المقاومة المتعددة للعقاقير.


الحشرات بصفة عامة لها ثلاثة أمخاخ: المخ الأول، والمخ الثاني، والمخ الثالث.  توضح الصورة هنا المخ الأول فقط في رأس الصرصور، ويختفي خلفه المخان الثاني والثالث.  والمخ الأول هذا له مركز يسمى المخ المركزي central brain، وفصين بصريين optic lobes يغذيان العيون المركبة بالأعصاب، وفصين لقرني الاستشعار antennal lobes يمدان قرني الاستشعار بالأعصاب antennal nerves.  لاحظ أن المخ يشبه المهلبية ولا يختلف مخ الصرصور في ذلك عن أمخاخ أكثر ساسة العرب!

وقد وجد ذلك الفريق من العلماء أنّ أنسجة المخ والجهاز العصبي في تلك الحشرات كانت قادرة على قتل أكثر من 90% من بكتريا "ستافيلوكوكاس أورياس  aureus  Staphylococcus" المقاومة للمضاد الحيوي ميتيسيللين Meticllin  ، وبكتريا "ايشّيريشيا كولاى Escherichia coli "  دون الإضرار بالخلايا البشرية.  ولا يزال فحص الخصائص المتخصصة  لتلك الجزيئات المضادة للبكتريا تحت الدراسات السارية في المعامل .  وقد وضّح البروفيسور "لي "Lee   الأمر قائلا: "نحن نأمل أن تكون تلك الجزيئات من الممكن تطويرها لعلاج العدوى.  العدوى بهذين النوعين الخطرين من البكتريا والذين تتزايد مقاومتهما للعقاقير الحالية".  "كذلك فان هذه المضادات الحيوية الجديدة يمكن أن تمدنا بقوة ببدائل للأدوية المتاحة المتداولة والتي قد تكون فعالة ولكن لها آثار جانبية خطيرة وغير مرغوبة".

إنّ الصناعات الصيدلانية لا تستطيع أن تجدد المضادات الحيوية إلا قليلا بسبب الافتقار إلى التمويلات المشجعة،  مما يعنى أنّ المصادر البديلة لأدوية جديدة تعتبر أكثر إلحاحا.   ولقد شرح البروفيسور "لي"  لماذا لا يعتبر مدهشا أنّ الحشرات تفرز مضادات الميكروبات الخاصة بها قائلا: "الحشرات غالبا تعيش في بيئات غير نظيفة وغير صحية حيث تجابه الكثير من الأنواع المختلفة من البكتريا,  فهي على ذلك منطقيا تطوّر طرقا لحماية نفسها ضد الكائنات الدقيقة".  ولكنّ ذلك الباحث الذكي فاته أنّ ألصراصير مثلها مثل الذباب وديدانه (يرقاته) لا تطوّر لنفسها مثل تلك الإمكانية العجيبة بنفسها ، ولكنّ خالقها تبارك وتعالى هو الذي زودها بذلك السلاح الذي تقي به نفسها من فعل الميكروبات التي تعيش وسطها، وأنّ كلّ ميسّر لما خلق له.
ولكن لا يعنى ذلك أنه عندما يمرض الإنسان يقوم المحيطون به بمطاردة الصراصير لكي يقدموا له رءوسها ليمضغها أو يصنعون له منها حساء، ولكن ربما نحن جميعا سوف نقوم يوما بمطاردة الصراصير للامساك بها لبيعها لشركات الأدوية!!!


حقا أن للصراصير عجائب!

هل رأيت؟  إنّ الصرصور لا يموت حتى لو سحقته مرتين.

بل تستطيع الصراصير أن تعيش نحو شهر كامل بدون طعام ونحو أسبوعين بدون ماء.

وتستطيع الصراصير أن تضغط أجسامها وتتخلل شقوقا أرفع من سمك قطعة العملة المعدنية.  وتحتاج الصراصير الصغيرة إلى شقوق باتساع نصف ملليمتر فقط أو فراغ بسمك العملة المعدنية لكي تختبئ.  الصراصير البالغة تنضغط وتدلف من خلال فراغ 1.6 مم.  الأنثى الحامل (حاملة كيس البيض) تحتاج إلى أكثر الفراغات اتساعا وهو4.5مم.

 إنها تستطيع أن تأكل جرعات كبيرة من المواد المسرطنة، وتبقى حية حتى تموت طبيعيا في أعمار كبيرة.

ويستطيع الصرصور أن يعيش حتى بعد التعرض لإشعاع نووي تتحمله شجرة بلوط أو جميز.

تستطيع الصراصير أن تأكل غالبا أي طعام معتاد نطعمه نحن، وكذلك تأكل الجلود والأصماغ  والشعر والورق وحتى النشا في أغلفة الكتب والحشرات الميتة.

وتستطيع أن تحس بأقل حركة أو تيار هواء وتبدأ في الجري في 0.05 من الثانية.

ومع ذلك يستطيع الصرصور أن يظل بدون حركة لعدة أيام.

وإذا لم تتمكن الصراصير الأمريكية من الزحف أو السير بدرجة كافية فهي تستطيع الطيران أيضا.

في الجو القارص حيث تنخفض الحرارة دون الصفر ماذا تظن الصرصور فاعلا؟؟  تستطيع الصراصير مقاومة حرارة التجمد في الشتاء التي تصل إلى 32 درجة مئوية تحت الصفر،   ولكنها لا تتحمل درجة أقل من ذلك.

ضع في اعتبارك أنّ الزئبق يهبط تحت الصفر وأنّ الصرصور يفعل كيف يشاء أن يفعل للبقاء .  إذا كان يعيش بالقرب منك فانه سوف يكون رفيقك في البيت.

ويمكن للصرصور أن يوقف تنفسه لمدة 40 دقيقة إذا اقتضى الأمر.

وحتى لو قطعت رأسه فانه يظل يجوب المنزل لمدة تصل إلى 9 أيام قبل أن يموت من العطش.  لأنّ الذي يحرك أجزاء جسمه هي 6 عقد عصبية في بقية الجسم تسيطر على سلوكه.

إنّ كثير من كبار الساسة في عالمنا العربي يعيشون أيضا بلا رأس يفكر، فتجد منهم من يضعون أنفسهم وشعوبهم ومواردهم في خدمة أعدائهم.  والكثير من ملوكهم وأمرائهم ينشئون المنتجعات والفنادق الخيالية ويشيدون الأبراج الشاهقة ويتنافسون ويتباهون ويتبارون بها وتكلف شعوبهم المليارات ومن تصميم الخواجات، ولديهم في بلادهم من يتضورون جوعا.  إنهم يهدون –من جانب واحد- ملوك وأمراء الخواجات بالجواهر التي تكلف مئات الملايين من الدولارات وإخوانهم المسلمين في الجوار يموتون من الجوع والعطش والعرى.  إنّ كثيرا من الحشريين يعتقدون بصلة قرابة بين هؤلاء السياسيين وبين الصراصير !!!
  ولكنني لا أنسى كلما قطعت رأس حشرة - في التجارب البحثية- المثل والحكمة التي قالها لي أحد الليبراليين اليساريين الحشاشين عندما علم أنني لا أدخن ولا أتعاطي الحشيش ولا المخدرات، فقد قال لي منذ نحو أربعين عاما وهو يكاد يتميز من الغيظ: "يا دكتور راس بلا كيف تستاهل قطع السيف".  انه ربما قصد أن يقول "أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون" ولكنني تفهمت الأمر فهو لم يكن حافظا شيئا من القرآن الكريم!!!

تتألف عين الصرصور (له زوج من العيون المركبة ) من نحو 4000 عدسة مفردة (2000 عدسة في كل عين) تمكنه من الرؤية في جميع الاتجاهات في آن واحد، فحتى لو كانت رأسه على كتفيه فهو أبعد نظرا من ملوك وأمراء ورؤساء العرب.

انه الصرصور الذي سوف تعييك ملاحقته،  فهو يمكنه أن يجرى حتى 3 أميال في الساعة (8ر. متر/ثانية).

والصرصور يمكنه أن يغيّر اتجاه سيره أو جريه حتى 25 مرة في الثانية.

إنّ مخالب الصرصور التي على أرجله تمكنه من تسلق الحوائط بنفس السرعة التي ينطلق بها على الأرض أو على طاولة المطبخ.

وإذا قطعت رجل الصرصور يمكن أن تنمو له رجل غيرها.

ومع ذلك فأنثاه أكثر خفرا وحياء من نساء خواجات الشرق والغرب فهي تتزاوج مرة واحدة فقط وتظل تحمل بقية حياتها.

إن أحد أكثر أنواع الصراصير غرابه هو ذلك النوع الذي يسمى صرصور "الماديرا Madeira " في البرتغال، والذي يطلق تلك الرائحة الكريهة عندما يتعرض للتهديد،  حيث يجعل المرء يعتقد أنّ حيوانا ضخما قد مات وتعفن.


صرصور الماديرا

هناك نوع عملاق من الصراصير اكتشف في أمريكا الجنوبية يبلغ طول جسمه 6 بوصات(15 سم) وعند فرد جناحيه يبلغ عرضهما 12 بوصة (30 سم).

إنّ علماء الحشرات يجرون بالفعل جراحات في دماغ الصرصور.

إنّ الطعام المفضل للصراصير هو الصمغ الموجود على المظروف وصمغ طابع البريد وصمغ غلاف الكتب،  فلو كان مكتبك موبوءا بالصراصير ووضعت فيه طوابع بريد أو مظاريف البريد وأردت استعمالها فسوف تجدها بدون صمغ،  فقد أكلته الصراصير.  عموما لا تحاول أن تبلل صمغ المظروفات وطوابع البريد بلسانك، وبخاصة إذا كان مكتبك في البيت أو في العمل موبوءا بالصراصير،  فأنت في تلك الحالة تمرر بلسانك على آثار لعاب الصراصير!  فعليك بالحذر.

 أمّا أنا فالحمد لله  فاننى أرسل لك تلك الرسالة الطويلة بدون قلم ولا حبر ولا ورق ولا مظروف ولا طابع بريد ولا صمغ ولا لعاب صراصير!!!

وسوف أحدثك في رسالة قادمة بإذن الله تبارك وتعالى عن كيفية التصرف حيال تلك الصراصير.
فالي لقاء!

محمد هاشم عبد الباري
التاسع عشر من صفر 1432 هجرية
23 يناير 2010م



هناك 6 تعليقات:

  1. راااائع و منتهي خفة الظل
    بارك الله فيك

    ردحذف
  2. راااائع و منتهي خفة الظل
    بارك الله فيك

    ردحذف
  3. رائع بارك الله فيك كما ان خفة ظلك لم تجعل الموضوع ممل

    ردحذف
  4. مكافحة حشرات بمكة
    مكافحة حشرات بالطائف
    شركة صقر البشاير هي شركة مكافحة حشرات بمكة, ومكافحة حشرات بالطائف نستخدم افضل انواع المبيدات الحشرية التي تقضي تماماً على الحشرات الزاحفة والحشرات الطائرة
    اتصل بنا على 0500941566
    شركة مكافحة حشرات بالطائف
    شركة مكافحة حشرات بمكة
    www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  5. افضل شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة

    ان الحشرات يزداد اعدادها من يوم لاخر حتى اصبح عددها كثير جدا وكلما تزادا اعداده كلما يزداد الخطر

    ولكن عزيزى العميل لا تقلق من تكاثر اعدادها اذا تم التعاقد معانا سوف يتم القضاء على الحشرات بصورة

    نهائية نحن افضل شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة نقوم بأبادة كافة الحشرات مثل النمل الابيض والنمل الاسود

    والقوارض والفئران وايضا نقوم بمكافحة الصراصير لانها تمثل شئ مرعب للغاية وتقوم بنشر الامراض الكثيرة

    عزيزى العميل هدفنا الاساسى هوة حمايتك من اى خطر موجود نحن نستخدم مبيدات بلا رائحة حتى نحافظ على البيئة وعلى

    على صحتك معانا منزلك سيكون خالى من الحشرات



    مكافحة صراصير بالمدينة المنورة

    https://maliek.net/pest-control-medina/

    ردحذف
  6. شركات مكافحة الحشرات في ابوظبي
    نحن شركات مكافحة الحشرات في مصفح التى تستطيع الوثوق بها في حل مشكلة ظهور الحشرات المزعجة في منزلك ونحن سوف نساعدك على التخلص من هذه المشكلة بصورة نهائية لذلك عليك ان لا تتردد بالتواصل معنا حيث اننا افضل من يقدم مكافحة الحشرات في ابوظبي بدون شك
    مكافحة الحشرات في ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف