توفى إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الدكتور محمد هاشم عبد البارى يوم 5 يناير نسألكم الدعاء له بالرحمه والمغفرة

الثلاثاء، 29 مايو 2012

انها تأتى.. انها تبقى.. انها تتكاثر/ الجزء الرابع / أ . د محمد هاشم عبد البارى

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

إنها تأتى..إنها تبقى ..

إنها تتكاثر

 

الجزء الرابع

الأستاذ الدكتور محمد هاشم عبد الباري

 

^^^^^^^



 

كيف تعيش حياة حرة مستقلة.. من الصراصير؟

 

 

إن مكافحة الإصابة بالصراصير هي ببساطة ليست شيئا جماليا.  فانّ الأعداد الكبيرة من الصراصير داخل المنازل هي أحد الأسباب التي تؤدى إلى أمراض الحساسية والربو والاختلالات الصدرية  الأخرى في الإنسان.  فضلا عن أنّ الصراصير قادرة على حمل الكائنات الممرضة والبكتريا على أجسامها وفى موادها البرازية.  إنّ الوجود الكثيف للصراصير داخل المنشآت المدنية وحولها هو دليل وجود مصادر غذاء للصراصير والرطوبة وأماكن لاختفائها.  هذه الظروف تسمح للآفة للتكاثر وتؤدى إلى انفجار سكاني للصراصير.

 

وحتى وقت قريب كانت جهود قمع جماهير الصراصير في البيئات المدنية أو الحضرية غالبا قاصرة على الاستخدام المتكرر للمبيدات المصنّعة أو المخلقة.  ولقد أوضحت الإحصاءات أنّ أكثر من ثلث مجموع المبيدات التي استعملت في الولايات المتحدة قد استخدمت في البيئات الحضرية،  وأنّ أكثر تلك المبيدات قد استخدمت في البيوت.  على كل حال الاتجاه الكيميائي لمكافحة الصراصير أصبح أقلّ شيوعا بطريقة متزايدة.  ويرجع ذلك أساسا إلى تطوير المقاومة للكيماويات المتعددة لدى وبين عشائر الصرصار الألماني،  وزيادة الاعتبارات التوعوية الشعبية نحو التعرض للمبيدات في بيئات الإنسان المعيشية.  هاتين القضيتين عززتا الاحتياج إلى الاتجاه الأكثر بيولوجية والأقل سمية لإدارة مكافحة الصراصير.  إن الصرصور المسيطر في الولايات المتحدة والعالم هو الصرصور الألماني.

 

 

امنع الصراصير

 

المنع طويل الأمد للإصابة بالصراصير هو أفضل الطرق لضمان خلو البيئة منها.  ويمكن الوصول إليه بأسهل الطرق بواسطة طرق الاستبعاد (منع دخول الصراصير ) والنظافة الصحية ( التخلص من مصادر الصراصير ).  هذه الطرق لن تمنع الإصابة المستقبلية فحسب ولكن سوف تسهم وتساعد في تقليص حدوث مشكلات ومتاعب الصراصير التي عرفناها.

 

 

 

استبعد الصراصير

1- تنتقل الصراصير بسهولة خلال المساكن والشقق متعددة الوحدات (الغرف) من خلال فتحات تمرير مواسير المياه وأسلاك الكهرباء ومن الفراغات أسفل الأبواب.  إنّ إحكام سد تلك الفتحات وزوايا مابين الحوائط ولوحات مفاتيح الكهرباء تمنع انتقال الصراصير من غزو غرفة تلو الأخرى.

 

2-            اجعل الأبواب والنوافذ مغلقة وضع عليها حواجز سلك (سلك النملية).  سد الفتحات والشقوق والشروخ لمنع دخول الصراصير من خارج المنزل إلى الداخل.

 

3-            الصراصير التي ترتاد المنازل تدخل البيوت بصفة متكررة بالولوج من خلال البالوعات.  دع الماء يجرى دوريا في الحمام الاحتياطي (لأن الحمام الاحتياطي – حمّام الضيوف - قليل الاستعمال، ومن ثم تأمن فيه الصراصير وتسكن وتتكاثر في بالوعاته)، ودعه يجرى في  ألحوض والمرحاض على بالوعات الصرف لتكون مليئة بالماء لتحد من دخول الصراصير منها.

 

4-            تأكد من خلو أكياس البقالة والعلافة من الصراصير بعد التسوق والعودة إلى المنزل وتخلص من أيه صراصير عالقة بها.

 

5-            الأطفال يمكن أن ينقلوا الصراصير من المدرسة إلى البيت، أو العكس، في حقائب الكتب وعلب الوجبات الغذائية فلابد من متابعة فحصها بانتظام، حتى لا تغزو صراصير المدرسة بيتك ولا تغزو صراصير بيتك المدرسة.

 

6- يمكن أن تنقل الضيوف (صغارا وكبارا) الصراصير من بيوتهم المصابة إلى بيتك سواء في ملابسهم أو متعلقاتهم.  اجعل أماكن بقاؤهم في المنزل محددة ثم عاين ذلك المكان بعد مغادرتهم، ولكن لا تفتشهم تفتيشا ذاتيا!

 

7- افحص قاعدة أنبوبة الغاز عند شرائها في كل مرة، فقد تحتوى على صراصير أو أكياس بيض الصراصير في زوايا قاعدتها أو أعلاها، وتخلص من كل ذلك بدلكها جيدا وبشدة بقطعة ورق أو قماش.

 

 

 

                    النظافة من الإيمان

كن نظيفا صحيا

تخلص وأزل مصادر غذاءها

 

يمكن أن يبقى الصرصور الألماني حيا لمدة تصل إلى أسبوعين بدون غذاء أو ماء ولمدة نحو 42 يوما إذا وجد الماء فقط.  لذلك فانه من الضرورة إدراك أنّ الصراصير يمكنها أن تبقى على قيد الحياة على كميات ضئيلة من الطعام مثل فتات الخبز أو المواد الدهنية أو بقايا الطعام.

 

1- صناديق القمامة داخل المنزل يجب تفريغها بصفة مستمرة واستبقاؤها نظيفة من الداخل والخارج.  أكياس الزبالة البلاستيكية المبطنة لصناديق الزبالة تبقى مقفولة ومربوطة ربطتين.  ذلك سوف يمنع انجذاب الصراصير إلى منطقة النفايات.

 

2- أكياس الزبالة المليئة داخل البيوت يجب إزالتها من المسكن فورا ووضعها في حاويات الزبالة في خارج المنزل بعد إحكام قفلها وربطها.

 

3- إبقاء المنطقة حول مكان حاويات النفايات أو أماكن الزبالة خارج المنزل التي تخزن فيها الزبالة نظيفة وخالية من البقايا سيمنع الصراصير التي ترتاد المنازل في المنطقة.

 

4- التفريغ المتكرر لمصافي البالوعات، وسريان الماء للتخلص المستمر من النفايات،  وصب الماء الساخن كل عدة أيام ، سيمنع تراكم وتكون المادة الغذائية (الدهون على وجه الخصوص) في بالوعات الصرف في الأحواض والتي تتربى عليها الصراصير في البالوعات.

 

5- غسل الأطباق والأواني في الحال بعد الغذاء يمنع الصراصير من استهلاك الطعام المتبقي عليها.  الأطباق والأواني وأدوات المائدة المتراكمة غير المغسولة تعتبر المصدر الأكبر للغذاء للصرصار الألماني في البيوت والمطاعم والفنادق والطائرات والقطارات وغيرها.

.

6- أدوات وأجهزة المطبخ (فرن التوستر,والميكروويف - بالمناسبة لا أنصح بوجود الميكروويف في البيوت ولا استعماله -  والفرن, والموقد "موقد الغاز" , والبرّاد "الثلاجة") يجب جعلها نظيفة وخالية من جزيئات الطعام والدهون.  فضلا عن ذلك فان المناطق تحت وخلف تلك الأشياء يجب أن تكون خالية من الدهون والفتات.

 

7- إذا كان لديك قطة أو طائر أليف في المنزل فان طعامهم الجاف يجب أن يوضع في أواني محكمة.  لا تترك الغذاء والماء لهم طوال الوقت.  غذّ حيوانك أو طائرك في أوقات محددة ونظف بعد كل وجبة.

 

8- كل المنتجات الغذائية التي لا تستهلك كلها في مرة واحدة يجب أن يعاد قفل حاوياتها بعد فتحها أو تخزينها في أوعية بغطاء متحرك أو توضع في المبرّد.

 

9- يجب تنظيف الأرضيات والأثاث في مكان تناول الطعام بانتظام بالمكنسة الكهربائية (المطبخ وطاولة المطبخ وحجرة المعيشة وأمام التليفزيون)، كل ذلك يسهم في التخلص من مصادر غذاء الصراصير.

 

10- يجب الإقلاع عن التدلل والتدليل بتناول الطعام على أسرة النوم كما تشاهدون في الأفلام ولا في غرف النوم ولا غرف المكتب –  إن الممثلين والممثلات غير ملتزمين بالنظافة ولا بغير النظافة إلا من رحم ربى وقليل ما هم، ولكنهم في جميع الأحوال لا يعلموننا شيئا طيبا على الإطلاق.  حدد مكان تناول الطعام ونظفه بعد الأكل.  لأنه كما علمنا فانّ الصراصير يمكنها أن تعيش على أقل كمية من فتات الطعام.  لقد طلبت منى إحدى شركات السياحة الكبرى النجدة من الصراصير فوجدت أنها تحتل كل سنتيمتر في الشركة وحتى أجهزة الكومبيوتر،  ويحلو لها أن تلفت نظر العملاء بإطلالاتها أثناء التحدث مع الموظفين، وذلك بسبب تناول الطعام في المكاتب ووضع الأطعمة ومتبقياتها في الأدراج!

 

11- لا تبيت تاركا أوانيك وأكوابك في المطبخ معرّضة للصراصير، فقد علمت أنها تنقل الجراثيم والطفيليات بالاحتكاك وأن برازها ولعابها يحوى بروتينات تسبب الحساسية.  أكفئ كل الأكواب والأواني والحاويات (المواعين) النظيفة المغسولة.

  لا تنس أنّ رسولك الكريم الذي لا ينطق عن الهوى – صلى الله عليه وسلم – قال لك منذ نحو 14 قرن ونصف القرن:

 "أغلقوا أبوابكم وخمّروا آنيتكم وأطفئوا سرجكم وأوٍْكوا أسقيتكم فانّ الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ولا يكشف غطاء ولا يحل وكاء وانّ الفويسقة تضرم البيت على أهله يعنى الفأرة" (مسند أحمد).

 هل عرفت؟  انه ليس الشيطان فقط،  إنهم الصراصير كذلك!  اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 

 

لا تترك لهم رطوبة

 

إنّ أهم العوامل المفردة في بقاء الصراصير حية هو توفر الماء.  فالصرصور الألماني يعيش أقل من أسبوعين إذا لم يتوفر له الإمداد بالماء حتى لو توفر له الطعام.  خلال فترات الجفاف فان وجود الصراصير المجاورة للمنازل يتزايد غالبا دخولها داخل المنازل حيث تغزو الصراصير الكبيرة المنشآت بحثا عن الرطوبة.  وعلى ذلك فانه من الأهمية بمكان التخلص من كل مصادر الرطوبة التي تسهم في استمرار حياة الصراصير.

 

1- إحكام المواسير السائبة التي تسرب الماء،  وشفط الماء المتسرب واستبدال غسالات الأطباق والملابس التي تسرب الماء أو إصلاحها.  صنابير المياه والرشاشات والطلمبات خارج المنازل يجب مراجعتها لوقف تنقيط المياه وتسربها.

 

2- الماء المتروك في البالوعات والأحواض بعد غسيل الأطباق أو الاستحمام يعطى رطوبة للصراصير.  نتخلص من تلك المصادر بتجفيف الأحواض والبالوعات بعد الاستعمال.

 

3- المصدر الشائع للرطوبة هو تكثف الماء تحت الثلاجات وأسفل أجهزة تكييف الهواء.  هذه المناطق يجب تجفيفها بصفة مستمرة ويمكن وضع طبق أو وعاء تحت الثلاجات لتجميع الماء وتفريغه أولا بأول.

 

4- أطباق شرب الحيوانات والطيور الأليفة يجب تفريغها ليلا عندما تزحف الصراصير بحثا عن الغذاء والماء.  إذا كان عندك حوض سمك أو حيوانات مائية يمكن تغطيتها بشبك سلك ضيق.

 

5- احذر من زيادة ري النباتات المنزلية حتى لا توفر الماء للصراصير.

 

6- الزجاجيات والأكواب وزجاجات المياه الفارغة التي تحتوى على بقايا مياه أو سوائل هي مصادر مألوفة لشرب للصراصير.  لا تترك فيها بقايا.

اغسلها واقلبها لتجفيفها فورا بعد الاستعمال، وتخلص من علب المياه الغازية في صناديق الزبالة - والأفضل صحيا ألا تشرب مياه غازية وبخاصة منتجات شركتي البيبسي والكوكاكولا فتصيب عصفوران بحجر، فتحافظ على صحتك وتحافظ على نظافة بيتك من الصراصير.

 

7- ينبغي اتخاذ خطوات للتخلص من الأماكن التي يتجمع فيها الماء خارج المنازل (مثل إطارات السيارات وعلب المياه الغازية ونطاقات الأشجار والحفر وغيرها).  ذلك لن يزيل الرطوبة من الصراصير فحسب ولكن من مواطن تربية البعوض أيضا.

 

 

ولا تترك لهم أماكن للاختفاء

 

العنصر الثالث الحرج في حياة الصراصير هو أماكن الاختفاء.  وبطبيعتها فان الصراصير تتجنب الأماكن المفتوحة وحسنة الإضاءة وجيدة ومستمرة حركة الهواء. أنهم يفضلون الشقوق والفلوق المظلمة والدافئة.  الأكوام الفوضوية تمنح الصراصير مواقع متعددة مناسبة للسكن.  إنّ التخلص من تلك الأماكن (الأكوام أو الكراكيب) يعتبر هاما في مكافحة الإصابة.

 

1-            الصراصير اليافعة يمكنها أن تتكيف داخل شقوق بسمك 1.6مم.

أي ثغرة صغيرة أو ثقب يقود إلى فراغ هو مكان اختفاء مثالي للصرصور.  إنّ شقوق أو شروخ من ذلك النوع يجب سدها جيدا.

 

2- إن إزالة الأكوام الفوضوية (للصناديق والحقائب والملابس واللعب والغذاء والكتب والورق....الخ) يؤدى إلى التخلص من أماكن اختفاء الصراصير ومناطق تربيتها.  انه من الضروري جعل كل المناطق في المنزل وبخاصة المطبخ والحمام خالية من الأكوام والحطام غير المستعمل (الكراكيب).

 

3- ومن الخارج يجب إزالة الكراكيب والزبالة من حول المنزل.

 

4- ولإخواننا المسلمون الذين يعيشون في الغرب يجب تكويم خشب الحريق بعيدا عن المنزل حيث أنها تعتبر مكانا مناسبا لوجود الصراصير التي تحوم حول المنزل.

 

5- سد الثقوب التي على الشجر بالأسمنت يخلصنا من الصراصير الهائمة حول المنزل.

 

6- اجعل نباتاتك وشجيراتك المنزلية دائما نظيفة وأنيقة فمن الممكن أن تؤوى صراصيرا.

 

7- اجعل نخيل الزينة ونخيل البلح دائما خالية من أوراق النخيل الجافة الميتة ونظفها من بقايا النخيل.

 

والى لقاء في الجزء الخامس والأخير بإذن الله

 

 

 

محمد هاشم عبد الباري

التاسع عشر من صفر 1432 هجرية

23 يناير 2011 م

 

 

 

 

هناك 3 تعليقات:

  1. اقضي علي كل انواع الحشرات المختلفة التي تغزو منزلك ، من خلال خدمات شركة مكافحة الحشرات بمكة ، لتحمي عائلتك من الامراض

    http://www.el3nod.com/5/company-anti-insect-termite-Pesticides-mecca

    للاتصال بنا عبر جوال

    0555132104

    ردحذف
  2. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    ستجد الحل فى كيفية التخلص من الحشرات مع صقر البشاير شركة رش مبيدات بمكة تقوم باستخدام اقوى المبيدات التى تعمل على مكافحة بق بمكة,مكافحة صراصير بمكة كما اننا افضل شركة مكافحة النمل الابيض بمكة نقوم بافضل الخدمات فى مكافحة النمل الابيض بمكة و مكافحة فئران بمكة
    شركة رش مبيدات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  3. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    نحن شركة رش حشرات بمكة تعمل على مساعدة جميع الافراد على التخلص من الحشرات المنزلية المزعجة لذلك اذا اردت ان تساعدك شركة مكافحة صراصير بمكة او شركة مكافحة العته بمكة او شركة مكافحة النمل الابيض بمكة او بصفة عامة شركة مكافحة حشرات بمكة عليك الاتصال بنا فى هذه الحالة حتى تتخلص من الحشرات
    شركة رش حشرات بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف