توفى إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الدكتور محمد هاشم عبد البارى يوم 5 يناير نسألكم الدعاء له بالرحمه والمغفرة

الأربعاء، 30 مايو 2012

انها تأتى.. انها تبقى.. انها تتكاثر/ الجزء الخامس / أ . د محمد هاشم عبد البارى

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

إنها تأتى..إنها تبقى ..

إنها تتكاثر

 

الجزء الخامس

الأستاذ الدكتور محمد هاشم عبد الباري

 

^^^^^^^



 

كيف تعيش حياة حرة مستقلة.. من الصراصير؟

 

كافحهم بأقل سمية

 

بعد الاستبعاد والنظافة الصحية في مكافحة الصراصير فان الخطوة التالية هي الإصرار على إستراتيجية المعالجة.

 

إن أغلب استراتيجيات مكافحة الصراصير الفعالة حاليا نادرا ما تستبعد استعمال المبيدات الحشرية تماما،  ولكن تحاول تقليص اللجوء إلى استخدامها بتوظيف طرق أقل سمية.  الكثير من تلك الطرق يجرى إتباعها في المنشآت.  والآتي هو محاولة لفهم بعض الطرق غير الكيميائية والطرق التي تستعمل أقل كيماويات والمتاحة لمكافحة الصراصير داخل وخارج المساكن.

 

إن أحدث الطرق التكنولوجية المتقدمة في المكافحة غير السامة والمنخفضة السمية في مكافحة الصراصير تتضمن تركيبات الطعوم ومنظمات نمو الحشرة.  بعض الطرق السارية التي تستخدم الطرق غير السامة تتضمن المساحيق المجففة والمصائد والمكافحة البيولوجية.  كل من تلك الطرق سوف يتم مناقشتها بالتفصيل بما يتضمن كيفية إدماجها في برنامج كامل لمكافحة صراصير المدن.

 

لاحظ أن الأجهزة فوق الصوتية ultrasonic  يتكرر الإعلان عنها كطريقة غير سامة لمكافحة الصراصير.  على كل حال أوضحت الأبحاث المكثفة أن تلك الأجهزة لا تقتل ولا تطرد الصراصير، وإنما قد تكون سببا في أذى الإنسان.

 ولذلك فهي ليست في حسابنا في المناقشة التالية.

 

أقتلهم بالطعوم

 

تحتوى طعوم الصراصير على مادة سامة مختلطة بمادة غذائية.  بعض الطعوم تحتوى أيضا على مادة جاذبة أو مادة جاذبة مشجعة على التغذية والتي يفترض أنها تجعل الطعم أكثر جاذبية للصراصير من مصادر الغذاء الأخرى والتي قد تكون متاحة في المنطقة المحيطة مباشرة.

الطعوم الحالية داخل البيوت يتم استعمالها كمساحيق تعفير أو عجائن أو مواد هلامية gels أو محطات طعوم.  محطات الطعوم هي أحدى أكثر الطرق كطعوم للصراصير.  ذلك لأن المحطات من السهل التخلص منها وآمنة بالنسبة للأطفال والحيوانات الأليفة ولها أثر باقي.

 

تجهيزات الطعوم المسحوقية والهلامية (جيل) التي تحضر للحقن داخل الشقوق والشروخ والفلوق ولا يصل إليها الإنسان تعتبر وسائل أقل خطورة.

تستعمل الطعوم خارج المباني أساسا لمكافحة الصراصير التي تحوم حولها وتعيش خارجها عادة.  الطعوم المحببة (في شكل حبيبات) والقابلة للنشر أو محطات الطعوم هي التجهيزات أو التحضيرات الأكثر شيوعا والتي تستعمل ضد الصراصير التي حول المنازل.

الطعوم القابلة للنشر تستخدم عادة في صورة نطاق حول المبنى.  ومن الصعوبة تقدير طول مدة بقاء تأثيرها وبخاصة في الأماكن التي تكثر فيها الحركة.  وحتى الطعوم المقاومة للظروف الجوية يصعب الإبقاء على خواصها المتبقية عندما يكون هناك مطرا غزيرا أو ريّا.

 

محطات الطعوم للصراصير حول المباني هي ببساطة نسخ أكبر من تلك الطعوم التي تستخدم للصراصير الألمانية.  المشكلة في استخدام ذلك النظام في الطعوم هو أن أنواع الصراصير التي حول المباني تعيش وتتربى خارج المنازل في أشجار النخيل وأكوام الخشب وثقوب الأشجار والأماكن الأخرى التي يصعب وضع محطات الطعوم فيها.   سكان المنزل غالبا ما يودّون استخدام محطات طعوم كبيرة توضع داخل المبنى لقتل الصراصير الهائمة حول المنزل والتي  يضبطونها باحثة عن الغذاء في الداخل.  ولكن ذلك لايفعل أي شيء لجمهور الصراصير التي تتربى بصفة مستمرة خارج المنزل.

 

 

اقطع دابرهم

بمنظمات نمو الحشرات

 

منظمات نمو الحشرات Insect Growth Regulators (IGRs)

هي مجموعة من المركبات التي تعطل النمو الطبيعي والتطور الطبيعي للحشرات.  هذه المركبات تعتبر أدوات أقل خطورة من المبيدات الحشرية.  فهي بصفة عامة لها سمية قليلة جدا للثدييات لأنها تعمل على تعطيل العمليات الهرمونية المتخصصة للحشرات (الحشرات لها هرمونات مثلك وان اختلفت.  لسنا وحدنا أصحاب الهرمونات ولا أصحاب الاختلالات في الهرمونات، فلا اغترار ولا عنجهيّة).

 

منظمات نمو الحشرات التي تحاكى هرمون الشباب Juvenile hormones  في الحشرات تسمى مشابهات أو مناظرات هرمون الشباب  أو هرمون التشبيب.  هذه المناظرات هي مركبات كيميائية لها تركيب كيميائي مشابه جدا للهرمونات التي تنتجها الحشرات الشابة غير الكاملة (حوريات أو يرقات ) من الصراصير وغيرها طبيعيا.  مشابهات هرمونات الشباب تتدخل في شأن التطور السليم للعمر الأخير من حوريات الصرصور (الحورية تنسلخ عددا  من الانسلاخات وتخلع جلدها فى كل مرة تنسلخ فيها حتى تصل إلى طور الحشرة الكاملة اليافعة.   كلما انسلخت الحورية دخلت في عمر جديد لذلك فهي لها عدد من الانسلاخات وعدد من الأعمار).  فبدلا من أن تنسلخ حورية العمر الأخير إلى الطور اليافع القادر على التناسل فهي تنسلخ إلى شكل أو نمط  يشبه الطور اليافع ولكنه عقيم  وله أجنحة مشوّهة ملتوية لا يقدر على استعمالها.

ولأن ذلك الطور شبه اليافع (المتشبب أو المتصابي) غير قادر على التناسل والتكاثر فانه ـ على الوقت -  تبدأ كثافات جمهور الصراصير في التدهور.  مشابهات هرمونات الشباب تعتبر طريقة فعالة طويلة الأمد لمكافحة الصرصور الألماني.  وعلى كل حال لأن مشابهات هرمونات الشباب تعرقل تناسل الصرصور فإنها بطيئة المفعول (4-6 شهور للوصول إلى إتمام المكافحة).  غالبا ما تخلط مشابهات هرمون الشباب مع آثار من المبيدات.  وفى تلك الطريقة يتم القضاء سريعا على معظم كثافة الصراصير بالمبيد, والصراصير التي تنجو من فعل المبيد يتم تعقيمها بواسطة مشابه هرمون الشباب فلا تنتج نسلا.  ويمكن استخدام منظمات نمو الحشرات في صورة تحضيرات للرش.

 

معوّقات تكوين الكيتين chitin  (مثبّطات تكوين الكيتين وهو جلد الحشرة) هي نمط آخر لمنظّمات نمو الحشرات والتي تم تطويرها للاستخدام في برامج مكافحة والتي تستهدف أنواعا مختلفة من الآفات الحشرية.  تعرّض الحشرات لمعوقات تكوين الكيتين ينجم عنه انسلاخ شاذ للحوريات يؤدى إلى الموت خلال عملية الانسلاخ.  وتجبر تلك المعوّقات كذلك إناث الصراصير على تكوين أكياس بيض شاذة،  وتعيق عملية فقس البيض.  وعلى أية حال فان مثبطات تخليق الكيتين غير متوفرة حاليا بصفة تجارية لمكافحة الصراصير.

 

 

غبّر لهم معيشتهم

 

الغبار غير العضوي  Inorganic dustمثل السليكاجل وحامض البوريك استعملا كثيرا لمكافحة الصراصير داخل المباني.  تستخدم عفارات تشبه المحقن (السرنجة) الكبيرة في كبس المسحوق أو تعفير الشقوق والفلوق وتحت الأحواض والمواقد وخلف الثلاجات واللوحات ومخارج الكهرباء والخزانات وفراغات الحوائط.  السليكاجل هي ببساطة عبارة عن رمل أو زجاج مطحون شديد النعومة يلتصق بالصراصير ويخدش (يخربش) ويمتص الشموع الواقية التي على جلودها،  مما يؤدى إلى قتل الحشرات بالجفاف.  حامض البوريك سم معدي حيث يلتقطه الصرصار أثناء سيره على الأسطح المعفرة به.  يلتصق حامض البوريك بكيوتيكل (جلد) الصرصار لذلك عندما ينظف الصرصار نفسه يأخذه إلى جوفه عن طريق أجزاء الفم فيموت سريعا.

 

 

 

أوقعهم في الشراك

 

المصايد Trapsهي وسيلة غير كيميائية تتوفر لخفض تعداد الصراصير.  يمكن شراء المصائد اللاصقة  ووضعها داخل السكن، وبجوار حاويات النفايات،  وتحت الأحواض، وفى الخزانات،  وتحت وخلف الثلاجات،  وفى الحمام.  ولا ينصح بوضع المصائد اللاصقة خارج المنازل فقد تمسك بحيوانات غير مستهدفة (ثعابين أو سحالي أو ضفادع أو غيرها)، فضلا عن أنّ هذه المصائد غير مقاومة للعوامل الجوية.

 

 

مصيدة لاصقة للصراصير

 

إن طريقة الصيد الثانية هي باستخدام مرطمانات تحوى طعوما.  فأي مرطمان فارغ (للمخلل أو السمن أو غيرها) مستدير الحافة من الداخل سيكون ملائما.  ادهن حافة البرطمان أو فوهة المرطمان من الداخل بطبقة رقيقة من الفازلين (لمنع الصراصير المصيدة من الهرب).  المرطمان يجب أن يطعّم بلقمة من الخبز المغموس في مادة متخمرة (محبب إلى الصراصير).  إذا وجدت أن الخبز المغموس في مادة متخمرة غير ملائمة جرّب مادة غذائية أخرى مثل البسكويت أو الكعك أو قطعة تفاح أو غيرها.

 

 

جدار المرطمان الخارجي يجب أن يكون خشنا غير أملس أو أن يلف في ورق مراحيض أو مناديل ورقية (تيشوز أو ورق تاوليت أو كلينيكس!!!) حتى نوفر للصراصير سطحا للتعلق أو التسلق حتى تتسلق جوانب المرطمان من الخارج لتدخل إلية.  وتقتل الصراصير المصيدة (بكسر الصاد والياء أي التي تم صيدها) بصب سائل منظف في المرطمان وإضافة  ماء ساخن.  نتخلص من الصراصير الميتة بالقاءها فى الخارج أو في صندوق الزبالة بعد موتها.  اغسل المرطمان وأعد العملية كل 2-3 أيام.   يجب وضع مصائد الصراصير داخل المنزل في نفس الأماكن التي ذكرت لوضع المصائد اللاصقة.

 

عندما نريد اصطياد الصراصير خارج المنزل يجب وضع المرطمانات في الأشجار ومنتجات الأشجار، وأماكن التسميد العضوي، وأماكن خشب الحريق، وبالقرب من صناديق النفايات وأكوام السماد،  وبالقرب من وحدات تكييف الهواء، وسقائف ومظلات التخزين.  تغطية المرطمانات بقطعة ورق الألمونيوم من أعلى على شكل مظلة يمنع المطر من ملأ مصائد المرطمانات.  مصائد المرطمانات مناسبة جدا للاستعمال خارج البيت (أو خارج الشقة على السلالم أو بين الشقق أو في المناور) لأنها أقل تعرضا للكائنات غير المستهدفة وليس من السهل تلفها بتأثير الجو.

 

 

 

عدوّ عدوّى صديقي

 

غالبا كل الحيوانات لها أعداء طبيعية والصراصير ليست استثناء.  على كل حال لا توضع المكافحة البيولوجية Biological Control دائما في الاعتبار عندما نفكر في الإصابة بالصراصير.  وعلى كل حال فان المكافحة الطبيعية تلعب دورا هاما في إدارة جمهرة الصراصير.  الأعداء الطبيعية للصراصير تتضمن الزنابير،  والنيماتودا (ديدان اسطوانية ممرضة دقيقة جدا تدخل أمعاء الصراصير وغيرها من الحشرات عن طريق الأكل )، والعناكب،  والضفادع الكبيرة، والضفادع الصغيرة، ومفصليات الأرجل الأخرى مثل ذوات المائة رجل (منها أم 44)، والطيور، والسحالي، والأبراص (الوزغ)، والخنافس، وحشرات أفراس النبي، والنمل، والثدييات الصغيرة مثل الفئران.  من الأهمية البالغة أنّ عشائر تلك الأعداء الطبيعية يجب أن يتم الحفاظ عليها لمساعدتنا في السيطرة على عشائر الصراصير وغيرها (لا تقتل ضفدعة ولا تقتل سحلية ولا تقتل فرس النبي ولا تقتل عنكبوت نافع ولكن اقتل الفأر والفأرة بالطبع فهما من الفويسقات،

  فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:

  "خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحرم الغراب والحية والعقرب والكلب العقور والحدأة وفى كتاب يعقوب في موضع آخر مكان الحية الفأرة" ( مسند أحمد).

 

 

دع الزنابير يأكلون بيضهم

 

الزنابير الطفيلية عدو رباني هام للصراصير.

الزنابير متطفلات على أكياس بيض الصراصير Oothecal Parasitoids

،  ويمكن أن يكون لها تأثير جوهري سلبي على صراصير خارج المنزل.  معظم أنواع الزنابير الطفيلية تكون مرتبطة بالصراصير الهائمة خارج المنزل،  ويوجد بعضها بكثرة داخل المنزل إذا كان موبوء بشدة بالصراصير.

 

إنّ أغلب تلك الزنابير الطفيلية ضئيلة الحجم (1-5مم) ولا تلدغ الناس مطلقا. انّ الصراصير حول المنزل مثل الصرصور الأمريكي والصرصور البني المحروق (المدخن)  تعيش في أماكن خارج المنازل مثل أشجار النخيل وتجاويف الأشجار وأكوام الأخشاب.  وتعيش المتطفلات مع الصراصير في نفس تلك الأماكن لتتطفل على أكياس بيضها.

 

 عندما تخرج الحشرات اليافعات لتلك الزنابير الطفيلية من شرانقها تتزاوج في الحال.  ثم تبدأ الإناث في لسع أكياس بيض الصراصير واضعة بيضها في داخلها (تخترق جدار كيس بيض الصراصير بآلة وضع البيض التي تشبه الإبرة أو المخراز ثم تضع بيضها داخل كيس بيض الصراصير).  يفقس بيض الزنابير داخل كيس بيض الصراصير وصغار الزنابير (يرقات) تأكل أجنة الصراصير في البيض داخل كيس بيض الصراصير قبل فقسها.  ذلك النظام الرباني ينجم عنه تدمير 60-70% من أكياس بيض الصراصير دون أي تدخل من الإنسان .  إذا كان لديك إصابة بالصراصير أو حتى ليس لديك إصابة ووجدت زنبورا أسود اللون يسير بنشاط على الحائط ويحرك بطنه إلى أعلى والى أسفل فلا تخف منه ولا تقتله، فانه من طفيليات أكياس بيض الصراصير ويسمى زنبور "الايفانيا" واسمه العلمي "ايفا نيا أبينديجاستر" Evania appendigaster، ولكنه سيكون دليلا قاطعا على وجود الصراصير ببيتك!

 

 

زنبور الايفانيا المتطفل على بيض الصراصير

 

ولقد اختبر تطفل زنابير أكياس بيض الصراصير للاستخدام داخل المنازل.  ونجحت السيطرة على العشائر المنزلية للصرصور ذو الشرائط البنية في كاليفورنيا بتلك الزنابير.  على أية حال هناك شك في أن الزنابير الطفيلية يمكن تربيتها للاستخدام التجاري،  فقليل جدا من الأشخاص الذين يرحبون بوجود 200000 زنبور في بيئته حتى ولو وعدوا بالقضاء على الإصابة الشديدة بالصراصير لديهم!!!

 

ملاحظة:

إن الزنابير الطفيلية شديدة الحساسية لمبيدات البيروثرويدات Pyrethroids  .وعندما نحاول القضاء على الصراصير خارج المنزل فمن المهم جدا إدراك أن تطبيق المبيد على الصراصير حول المنازل لن يقتل كل الصراصير ولكنها بالتأكيد  سوف تقضى على الزنابير الطفيلية.   ذلك سوف ينجم عنه مشكلات مستقبلية من الصراصير.  فالصراصير الناجية من الموت يمكنها أن تتناسل بدون سيطرة في السنة التالية.  لذلك فان استخدام الطعوم حول المنطقة المصابة هي أفضل طريقة لمعالجة الصراصير حول المنازل مع الحفاظ على الزنابير الطفيلية.

 

 

إذا غلب حمارك

 

وأخيرا سوف أدلك على أبسط الطرق وأرخصها وأقلها سمية وخطورة لمكافحة الصراصير.

أحضر كميات متساوية من : دقيق القمح، و مسحوق السكر الناعم، واللبن المجفف، وحامض البوريك Boric acid.  فعلى سبيل المثال كمية مليء ملعقتي شوربة من كل منها.  اخلطهم جيدا.  اعجنهم بقليل من الماء حتى تتكون عجينة متماسكة أو طرية.  بإصبع السبابة خذ أجزاء بحجم حبة الفول السوداني وألصقها في أماكن الصراصير أو التي ترتادها الصراصير،  مثال زوايا الأدراج وزوايا الأرفف في دواليب المطبخ،  وزوايا أسفل الأحواض،  وزوايا موقد الغاز، وزوايا الحوائط،  وزوايا اتصال الأرضية بالحائط ،  أو ضعها على قطع مسطحة من البلاستيك أو أطباق الفوم وضعها على طاولة المطبخ أو في أدراج المكتب إذا كان مكتبك موبوءا.  سوف تتناول الصراصير ذلك الطعم وتتفجّر تفجيرا وتتلاشى دون أن تشعر أنت بذلك.  ربما لن تلاحظ الصراصير الميتة،  ولكن خلال بضعة أيام سوف لن ترى الصراصير بإذن الله تعالى.  ولكن حاذر من ذلك الطعم أن يصل إلى فمك أو عينيك أو أيدي أطفالك.  اغسل يديك بعد الاستعمال.   ضع ما يتبقى في الثلاجة في عبوّة وارسم عليها علامة السمية (جمجمة وعظمتين متقاطعتين) ليحذره كل من في البيت،  لأنّ الطعم يشبه الطحينة البيضاء ويشبه ما نتناوله من طعام ويحتوى على سكر حلو المذاق.

 

إن سمية حامض البوريك  Boric acidالحادة تعتبر متوسطة،  فهو يصنّف مع الفئةIII  في السمية.  تتضمن تأثيراته الحادة سمية فميّة وجلدية والعين وحكة جلدية.  ويحدث معظم التسمم بحامض البوريك بالتلامس باستخدامه السابق كمطهر موضعي عند استعماله على الجلد المثار والحروق والجروح،  أو من الأخطاء الناجمة عن تناول الأطفال له بالفم (فهو يشبه مسحوق السكر).  على كل حال فان الأطفال قد يتناولون عجينة أو أقراص الصراصير وهى سامة.  فالجرعة القاتلة للرضّع هي 2-3جرام،  والجرعة القاتلة للأطفال 5-6 جرام،  والجرعة القاتلة للبالغين 15-20 جرام (لا تنس أنّ العجينة تحوى 25 % حامض بوريك،  بمعنى أنّ قضمة منها مقدارها 20 جرام تقتل طفلا والعياذ بالله).

 

  ويصنّف حامض البوريك ضمن المجموعة E من قائمة المواد المسرطنة،  مما يشير إلى أنه لا يبدى دليلا على نشاط متسرطن للإنسان.  ونثر حامض البوريك على أرضيات الغرف والمساكن يشكل خطورة على الأطفال.  وتكرار استخدامه لمكافحة الصراصير يزيد من فرصة تناوله بواسطة الأطفال.  تناوله المزمن أو المتكرر يحتمل أن يسبب سمية أكبر من التعرّض الحاد له.  ويمتص حامض البوريك في المعدة.   والكلى تخرج ذلك المركب، وفترة نصف عمره في الجسم نحو 13 ساعة.

 

تتضمن أعراض التسمم بحامض البوريك الدوار والغثيان، والقيء المستمر، وألم في البطن، والإسهال.  في التسمم الشديد تحدث سلسلة متلاحقة من احمرار راحتي اليدين،  وبطني القدمين،  والردفين،  وكيس الصفن.  ولكن لا يعنى ذلك عدم استخدامه في مكافحة الصراصير،  ولكن يعنى الاحتراس والتحذير من أخطاء الخلط بينه وبين الغذاء الذي نتناوله والتشديد على وجوب إبعاده عن متناول الأطفال والكبار وتحذيرهم منه.

 

مع تمنياتي براحة البال والتمتع بحياة هادئة في بيوت وادعة

 

 نظيفة نالت استقلالها من الصراصير

 

محمد هاشم عبد الباري

التاسع عشر من صفر 1432 هجرية

23 يناير 2011 م

 

 

 

 

هناك 15 تعليقًا:

  1. شركة مكافحة حشرات بمكة
    اذا كنت تعانى من الحشرات او الفئران او الزواحف االسامة و لم تتمكن من التخلص منها فمع افضل شركة فى السعودية شركة مكافحة حشرات بمكة صقر البشاير ستجد الحل لهذة المشكلة و يبقى منزلك خالى من اى حشرات
    مكافحة حشرات بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  2. خدمات نقل عفش بمكة تقدم باسعار مناسبة للجميع فقط في شركة الاخلاص والامانة التي توفر كافة الخدمات المتعلقة بالنقل وتجهيز العفش قبل النقل وبعده

    للتواصل عبر :

    www.نقل-عفش-مكة.com

    ردحذف
  3. لا تتردد في الحصول علي خدمات شركة عزل اسطح لكي تحمي مسكنك من مخاظر التسربات التي تحدث في الشتاء لمياه الامطار

    للتواصل عبر :

    https://www.allowaimy.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B9%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%B7%D8%AD-%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  4. العمالة المقدمه لخدمات شركة كشف تسربات لديهم خبرة في مكال اكتشاف التسربات ومعالجتها تمكنهم من تقديم الخدمه سريعا

    للتواصل عبر :

    amtar-ksa.com/%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87/

    ردحذف
  5. غفـر الله لك دكتـورنا الحـبيب الهم اغفر لك وارحمك وتجـاوز عنك !!

    ردحذف
  6. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    صقر البشاير هى افضل شركة رش مبيدات بمكة لديها افضل الخدمات فى مكافحة كافة الحشرات حيث تقدم شركة رش مبيدات بمكة افضل الخدمات فى مكافحة بق بمكة,مكافحة صراصير بمكة ,مكافحة النمل الابيض بمكة فهى افضل شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة رش مبيدات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  7. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    صقر البشاير هى افضل شركة رش مبيدات بمكة لديها افضل الخدمات فى مكافحة كافة الحشرات حيث تقدم شركة رش مبيدات بمكة افضل الخدمات فى مكافحة بق بمكة,مكافحة صراصير بمكة ,مكافحة النمل الابيض بمكة فهى افضل شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة رش مبيدات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  8. شركة مكافحة حشرات بجدة

    نحن افضل شركة مكافحة حشرات بجدة متخصصين فى القضاء على كافة الحشرات حيث نقدم افضل الخدمات فى مكافحة بق الفراش بجدة ,مكافحة النمل الابيض بجدة كما اننا شركة مكافحة قوارض بجدة نقدم افضل الخدمات فى مكافحة قوارض بجدة و مكافحة فئران بجدة
    شركة مكافحة قوارض بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف

  9. نحن حريصون على توصيل خدماتنا لأبعد الأماكن حيث أن شركتنا تسعى دائما وأبدا إلى نيل رضا عملائها الكرام انطلاقا من تقديم أجود الخدمات المنقطعة النظير شركة مكافحة حشرات بجدة والتى تتفادى كافة المشاكل التى تواجه عملية النقل فلا تبحث كثيرا من شركة تنظيف خزانات بجدة ستضمن لكم الحصول على افضل النتائج التي تتطلعون إليها حيث أن شركتنا تعدكم بأنكم ستجدون لديها كل ما تطمحون له وستكون عند حسن ظنكم بها.





    ردحذف

  10. شركة مكافحة النمل الأبيض بمكة
    للتخلص من جميع الحشرات المزعجة التي تنقل لكم الكثير من الامراض و الاوبئة و تسبب لكم الامراض المزمنة يمكنكم الآن عيش حياة هنيئة خالية من جميع الحشرات المزعجة و التي تسبب لكم الانزعاج الشديد و المجهود المبذول كل ما عليكم هو التواصل مع أفضل فريق عمالة مدرب و مجهز للعمل علي أعلي مستوي و ذو مهارة كبيرة مع شركة مكافحة حشرات بمكة يمكنكم التخلص من جميع الحشرات المزعجة و التي تتواجد بكل مكان و تتكاثر مع أقوي المبيدات الحشرية يمكنكم عيش حياة هنيئة وخالية من جميع الحشرات
    رش مبيدات بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  11. افضل شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة

    ان الحشرات يزداد اعدادها من يوم لاخر حتى اصبح عددها كثير جدا وكلما تزادا اعداده كلما يزداد الخطر

    ولكن عزيزى العميل لا تقلق من تكاثر اعدادها اذا تم التعاقد معانا سوف يتم القضاء على الحشرات بصورة

    نهائية نحن افضل شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة نقوم بأبادة كافة الحشرات مثل النمل الابيض والنمل الاسود

    والقوارض والفئران وايضا نقوم بمكافحة الصراصير لانها تمثل شئ مرعب للغاية وتقوم بنشر الامراض الكثيرة

    عزيزى العميل هدفنا الاساسى هوة حمايتك من اى خطر موجود نحن نستخدم مبيدات بلا رائحة حتى نحافظ على البيئة وعلى

    على صحتك معانا منزلك سيكون خالى من الحشرات



    مكافحة صراصير بالمدينة المنورة

    https://maliek.net/pest-control-medina/

    ردحذف
  12. مع شركتنا سوف تحصل على تنظيف بجودة 100 % لكل أرجاء المطعم فنحن شركة تنظيف بدبي نقوم بتنظيف المطاعم من الداخل وتشمل ” مكان تقديم شركة تنظيف كنب بدبي الطعام والمطابخ من الداخل وأيضا تنظيف الثلاجات شركة تنظيف بدبي والتخلص من الأطعمة الفاسدة بالإضافة شركة تنظيف بدبي إلى تنظيف المنطقة الخلفية للمطعم والتي شركة تنظيف بالشارقة تعتبر من أكثر المناطق التي تتعرض إلى الأوساخ من بقايا الطعام شركة تنظيف بعجمان وإذا لم يتم تنظيفها جديدا سوف تجذب كل أنواع الحشرات شركة تنظيف بالعين إلى الداخل وأيضا نعمل على تنظيف واجهات المطاعم شركة نقل عفش بمكة جيدا من كل الأوساخ والأتربة حتى يكون نظيف على مدار اليوم

    ردحذف
  13. تقدم إليكم شركة تنظيف بمكة مجموعة كبيرة شركة مكافحة حشرات بمكة من الخدمات المتعلقة بالتنظيف و شركة تنظيف بالبخار بمكة هذا من اجل أن يحصل العملاء على جميع النتاج التي ينتظرونها و يتوقعون الحصول عليها من شركتنا المتميزة شركة نقل عفش بمكة في اداء عمليات النظافة بالشكل المثالي الذي يرغب العميل به و التي تعمل على راحة ربات المنزل و توفير شركة تنظيف خزانات بمكة الكثير من الوقت و الجهد اللازم لتنفيذ عملية التنظيف و ترتيب المنزل حتى يصبح بالشكل الذي ترغبون به اتمني ان يكون الموضوع اليوم قد نال اعجابكم ولا تنسي افضل شركة عزل خزانات بالقصيم الاتصال بشركة البيت السعيد الشركة المتخصصة لخدمات مكافحة الحشرات افضل شركة تنظيف بدبي وخدمات عزل الاسطح فى القصيم حيث لدينا معدات امريكية حديثة الصنع تستخدم فى اعمال العزل سواء للاسطح او للخزانات لا يوجد ما هو أفضل من امتلاك حمام سباحة خاص بك في فناء المنزل فهذا يزيد من الاستمتاع الكبير بالسباحة و في نفس شركة تنظيف بالشارقة الوقت الاحتفاظ الكبير بالخصوصية لذا اتصل الآن على شركة تجهيزات حمامات سباحة و التي تتبع الخطوات الصحيحة في إنشاء و تنفيذ حمامات السباحة تعتمد الشركة على مجموعه من افضل المبيدات الحشريه الامريكيه والالمانيه والتى لديها سمعه وباع كبير فى السوق العالمى افضل شركة تنظيف بعجمان والتى تتميز بأفضل النتائج التى تدوم والجوده الفعاله وذلك بالاضافه الى افضل افضل المعدات والماكينات المتطوره والحديثه

    ردحذف
  14. شركة مكافحة صراصير بمكة
    ان شركتنا هى شركة مكافحة صراصير بمكة معها تستطيع القضاء على الصراصير المتواجدة بالمنزل بصورة نهائية وذلك لاننا نعمل على استخدام افضل السموم الحشرية التى تعطى لك افضل النتائج واسرع نتيجة ممكنة حتى تتجنب جميع اضرار الصراصير بالمنزل التى تسبب لك الشعور بالازعاج عند تواجد الصراصير فى منزلك
    اضرار الصراصير بالمنزل
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  15. شركة رش مبيدات ابوظبي
    اذا كان هناك في منزلك حشرات تزعجك و تريد التخلص منها نهائيا عليك الاستعانة بنا نحن شركة رش مبيدات ابوظبي لا منافس لنا معنا تستطيع الحصول على افضل نتيجة لخدمة مكافحة الفئران ابوظبي و مكافحة الحشرات ابوظبي
    مكافحة الفئران ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف